سلامة المرضى
تدعم رؤية ورسالة وقيم واخلاقيات العمل والقواعد المهنية لبرنامج الخدمات الصحية بالهيئة الملكية بالجبيل.
الحرص على سلامة المرضى باعتباره عنصراً أساسياً في رعاية الافراد.
علاوةً على ذلك، فإن جميع موظفي البرنامج يلعبون دوراً أساسياً في ضمان ممارسة ثقافة سلامة المرضى والتي تعتبر جزءاً لا يتجزأ من التطبيقات المعمول بها في البرنامج.

أهداف برنامج الخدمات الصحية بالجبيل لتحقيق سلامة المرضى:
تعتمد لجنة الإدارة التنفيذية بالبرنامج ما يلي:
الأهداف ، المبادرات. السياسات والإجراءات​ ، االأنشطة والدراسات المستندة على الأدلة المقدمة من برنامج الخدمات الصحية بالجبيل والتي بدورها تتماشى مع الأهداف الدولية
لضمان سلامة المرضىتمحور حول رعاية المرضى.

الأهداف الدولية لسلامة المرضى و المتبعة في برنامج الخدمات الصحية بالجبيل:
التحقق من هوية المريض بشكل صحيح.
تحسين فاعلية الاتصال بين مقدمي الرعاية.
تحسين سلامة استخدام العلاجات ذات المحاذير العالية.
ضمان اجراء الجراحات الصحيحة في الموضع الصحيح وعلى المريض الصحيح.
الحد من خطر العدوى المكتسبة من الرعاية الصحية.
الحد من خطر تعرض المرضى للإصابة التي قد تنجم عن السقوط.

الأولويات المتبعة لتحسين جودة سلامة المرضى في برنامج الخدمات الصحية بالجبيل:
الأولويات المتبعة في تحسين الجودة و سلامة المرضى للعام الميلادي ٢٠١٧– ٢٠١٩  كما يلي:​


المعايير

الأولوية

الرقم

  • دراسة استطلاعية على مدى الجاهزية للإعتماد.

  • دراسة استطلاعية على ثقافة سلامة المرضى والصادرة من وكالة أبحاث الرعاية الصحية والجودة.

زيادة وعي موظفي البرنامج لتحسين الجودة ومفاهيم سلا​مة المريض، و استخدام الأدوات المناسبة بالإضافة إلى قياس الأداء للعمليات الرئيسية.

 

1

  • دراسة استطلاعية على مدى الجاهزية للإعتماد.

ضمان وعي موظفي البرنامج بالأهداف الدولية لسلامة المرضى.

 

2

  • مقارنة اداء برنامج الخدمات الصحية بالأداء الافضل على مستوى العالم والمتعلق بمؤشرات رضى المرضى .

  • معدل الولادة القيصرية.

  • معدل العدوى الناجمة عن تلقي الرعاية الصحية.

  • نسبة اجراء اختبارات توافق الدم الى كمية الدم المنقول و غيرها من مؤشرات الأداء الرئيسية و الإدارية.

مقارنة مؤشرات الاداء الرئيسية مع المراكز الصحية العالمية المتميزة كلما امكن.

3

  • استبيان رضا المرضى.

الوصول الى والحفاظ على مستوى عالٍ من رضا المرضى عن الخدمات والتسهيلات المقدمة.

4

  • جمع البيانات الكترونياً.

  • تعريف مؤشر الأداء.

  • التحقق من صحة البيانات و تحليل النتائج.

تسخير امكانيات تقنية المعلومات لجمع البيانات واصدار التقارير بطريقة الكترونية مبسطة وممنهجة.

5

  • تطبيق الهدف رقم ١ من الأهداف الدولية لسلامة المرضى و تتبعها إلكترونياً من خلال تقارير الأحداث العرضية.

ضمان أهمية التأكد من هوية المريض ودمجها ضمن الممارسة الطبية بالذات خلا ل التعاملات والاجراءات الاساسية.

6

  • مراجعة السجلات الطبية المغلقة.

  • مراجعة السجلات الطبية التي لم تغلق بعد.

  • تقارير السجلات الطبية الغير مكتملة.

ضمان الجودة من ناحية دقة واكتمال المعلومات في السجلات الطبية.

7

  • مراجعة السجلات الطبية المغلقة.

  • استبيان رضاء المرضى.

  • تتبع إجراءات سلامة المرضى.

ضمان التعامل بشكل ممنهج فيما يتعلق بتخطيط خروج المرضى ومتابعة الرعاية.

8

وضع خطة لتثقيف المرضى وعائلاتهم وكذلك اجراء استبيان لمدى فاعلية هذه الخطة (لم ينفذ بعد).
ع.

9​